الخميس، أبريل 14، 2011

عناق الارض






عناق الأرض من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلات اللحوم) والتي تتبع فصيلة السنوريات، وهو يعرف أيضا بأسماء عديدة أخرى منها الوشق الفارسي، الوشق الإفريقي، أم ريشات، التُفه، الوشق الصحراوي، وأيضا بالكراكال أو القرقول أو مجرد العناق. ويعتبر عناق الأرض سنورًا شرسًا متوسط الحجم يصنف مع السنوريات الصغيرة، إلا أنه يعتبر أثقلها وأسرعها،.
يصل معدل وزن ذكور عناق الأرض إلى ما بين 13 و 18 كيلوغراما (28 - 40 رطلا)، أما الإناث الأصغر حجماً فإن معدل وزنها هو 11 كيلوغرام.
و تعتبر آذان العناق الطويلة السوداء والتي تنتهي بخصل طويلة من الفرو أبرز المظاهر التي تميزه، وهذه السمة هي التي أدت إلى نشوء اسمه في العديد من اللغات اللاتينية (كاراكال = Caracal) والمشتقة من التركية (كاراكولاك = = الآذان السوداء)،[3] وترتبط بآذان هذا الحيوان قرابة العشرين عضلة لتساعده على العثور على طريدته بينما تساعد خصل الفراء على تحديد موقع الفريسة بالضبط. تمتلك هريرات العناق لونا أسودا على المنطقة الخارجية من أذنيها، إلا أن هذا اللون يختفي مع تقدم الحيوان في السن..
ينتشر عناق الأرض في العديد من دول إفريقيا وآسيا الغربية وصولا إلى إيران والهند، وتسكن هذه الحيوانات السهوب الجافة والمناطق الشبه صحراوية إجمالا، إلا أنها قد تتواجد أيضا في الأحراج، السفانا، وغابات الأشجار القمئية.
يصطاد العناق أثناء الليل بشكل رئيسي، إلا أنه يصطاد خلال النهار أيضا في المواسم الباردة، وهو يقتات على القوارض والأرانب البرية .
يتميز العناق بمهارته في صيد الطيور، حيث وهبه الله سبحانه وتعالى المقدرة  على التقاط أحدها أثناء طيرانه أو حتى أكثر من واحد في بعض الأحيان، ويستطيع هذا الحيوان التسلق والقفز بمهارة مما يمكنه من القبض على الوبر بفعالية أكبر من أي حيوان ضار أخر..
يستحيل رؤية العناق في البرية تقريبا، ولا يعود السبب في ذلك أن عدد هذه الحيوانات قليل، وإنما بسبب مقدرة هذه الحيوانات على الاختباء بشكل جيّد،.
ويعيش العناق حتى  12 عاما ف ىالبرية و17 عاما فى حالة اسره.
المصدر ويكيبديا

2 التعليقات:

كريمة سندي يقول...

شكرا لك على هذه المعلومات الجديدة أرق التحايا

un4web يقول...

مشكووووووووووور
http://www.alsadiqa.com

إرسال تعليق

 
Copyright © ثقف نفسك. All rights reserved.
ثقف نفسك created by Almowhed Designed by Almowhed