الاثنين، يناير 24، 2011

اطلقت اليابان صاروخا فضائيا يحمل شحنة امدادات الي المحطه الفضائيه الدوليه

أطلقت اليابان السبت صاروخاً فضائياً يحمل شحنة إمدادات إلى المحطة الفضائية الدولية، بعد سلسلة تأجيلات على مدار اليومين الماضيين، بسبب سوء الأحوال الجوية، ومن المتوقع أن تلتحم الناقلة الفضائية اليابانية بالمحطة الدولية خلال الساعات القليلة القادمة.

وذكرت الوكالة اليابانية لأبحاث الفضاء أن صاروخاً من طراز "إتش 2 بي" رقم 2، تم إطلاقه من مركز "تانيغاشيما" الفضائي، الذي يقع في جزيرة "تانيغاشيما"، التابعة لإقليم "كاغوشيما"، في الساعة 2:37 بعد ظهر السبت، بالتوقيت المحلي.

وأضافت وكالة الفضاء اليابانية أن وحدة شحنة الإمدادات انفصلت عن الصاروخ في المدار المحدد، بعد دقائق من إطلاقه، وأكدت أن عملية الإطلاق، التي كانت مقررة في وقت سابق الخميس، ولكنها تأجلت بسبب سوء الأحوال الجوية، تمت بنجاح السبت.

ونقلت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو"، أن الناقلة الفضائية غير المأهولة، من طراز "إتش تي في 2"، تحمل على متنها معدات لاستخدامها في مختبر "كيبو" الياباني على متن محطة الفضاء الدولية، بالإضافة إلى مواد غذائية ومياه شرب لرواد المحطة.

يُذكر أن مدار المحطة الدولية، التي أُطلقت للفضاء عام 1998، يقع على ارتفاع حوالي 350 كيلومتر فوق سطح الأرض، وتبلغ أبعاد المركبة 51 متراً طول، و109 أمتار عرض، و20 متراً ارتفاع، وهي بالتالي أكبر قمر صناعي يدور حول الأرض، مرة واحدة كل 91 دقيقة.

وهذه المركبة عبارة عن مشروع علمي مشترك بين خمس وكالات فضائية، هي الأمريكية والأوروبية والروسية واليابانية والكندية، وتبلغ تكلفتها 100 مليار يورو.

وتمتاز المركبة أنها من الأقمار الصناعية القليلة التي يوجد بداخلها رواد فضاء، حيث زارها ومكث فيها حتى الآن رواد فضاء من 15 جنسية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Copyright © ثقف نفسك. All rights reserved.
ثقف نفسك created by Almowhed Designed by Almowhed